موضوع عن قياس قوة المحركات
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الموضوع منقول من الاخ ماكسيما 2008
وحبيت اجدد الموضوع للاستفاده فقط لا غير
أغلب المهتمين بعالم السيارات (إذالم يكن جميعهم) يركز في بداية حديثه عن أي سيارة على قوة محركهابالحصان وأغلب إعلانات السيارات دائماً تذكر قوة المحرك بالحصان ولكن ، لماذا تقاس قوة محرك السيارةبالحصان وما علاقة الحصان بقوة محرك السيارة ؟
قصةالهورس باور( القوة الحصانية)
مخترع كلمة HorsePower أوالقوةبالحصان هو المهندس جيمس وات James Watt الذي ولد سنة 1736وتوفي سنة 1819 ويعرف وات بأنه مطور المحرك البخاري كما أن إسمه مطبوع على أي علبة من علب لمبات الإضاءة مثل 60 Watts !!
القصة بدأت عندما كان يستخدم المهندس جيمس وات الخيول لرفع الفحم من مناجم الفحم الحجري وكان دائماً يبحث عن طريقة لوصفالقوةالناتجة عن هذه الخيول .
وجد جيمس وات أن معدل ما يستطيع رفعه الحصان العادي هو 22 باوند (10 كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم كل دقيقة، ثم قام بزيادة هذا الرقم بنسبة 50% وقام بتثبيت نتيجة قوة الحصان عند 33 باوند ( 15 كيلوجرام ) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة . فلك أن تتخيل أن هذه الطريقةالإعتباطية في قياس قوة الحصان أصبحت الطريقة المعتمدة لقياس قوة العديد من الأجهزةعلى مر العصور وإلى الآن .... حتى المكنسة الكهربائية يتم قياس قوتها بهذه الطريقة !!
تعريف جيمس وات للهورس باور هو : قدرة الحصان على رفع 33 باوند (15كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة الواحدة ، أو رفع كمية 330 باوند من الفحم لمسافة 100 قدم في الدقيقة ، أو 1000 باوند لمسافة 33 قدم في الدقيقة ، فهمتوا؟؟ هههههههههه فاطس ضحك يحسهم تعبوا من قوة التركيز
بإختصار ، بإمكانك إستخدام أي مجموعة من الأرقام بشرط أن يكون الناتج هو 33000 باوند/قدم في الدقيقة ويعرف الناتج بـ "القوةبالحصان" أو Horse Power .
لكن ، هل يستطيع الحصان جر 33000 باوند (15000 كيلوجرام) لمسافة قدم واحد خلال دقيقة ؟ خخخخخخخ
طبعاًلأ لأن 15000 كيلوجرام ثقيلة جداً جداً ولا يستطيع الحصان سحبها
وهل يستطيع الحصان جر باوند واحد لمسافة 33000 قدم خلال دقيقة واحدة ؟ ككككككككك
مستحيل ، لكي يقطع الحصان مسافة 33000 قدم في دقيقة واحدة ، يجب أن تتجاوز سرعته 375 ميل (600كيلومتر) في الساعة وهي سرعة لا تستطيع سيارة قوتها 1000 حصان أن تصل إليها ! الا الفورد خخخخخخ يقدر ههههه ميت ضحك امزح وحتى الفورد ماتقدر
هنا وباستخدام قوانين الكتلة والبكرة تستطيع وبسهولة تحويل جزء من الوزن إلى المسافة باستخدام البكرات المناسبة
وقد تم تحويل قوة الحصان إلى عدة وحدات أخرى مثل :
حصان واحد يساوي 746 وات ( أي إذا كان لديك مولد طاقة يولد 746 وات ، معنى هذا أن قوته حصان واحد).
حصان واحد يعادل الجهد الذي يبذله الإنسان لمدة ساعة واحدةليحرق خلالها 641 سعرة حرارية .
طريقة قياس قوة المحرك بالحصان :
معظمنا يعرف أن قوة المحرك تقاس عن طريق جهاز يسمى الداينوميتر ، وطريقة عمل الداينوميتر هي وضع حمل معين على المحرك وقياس قوة المحرك ضد هذا الحمل .
طريقة عمل الداينوميتر هي وضع حمل على المحرك وقياس الحمل الذي يستطيع المحرك العمل عنده على سرعات مختلفة . في البداية يتم وضع حمل معين ثم تثبيت دوران محرك السيارة على رقم معين ولنقل 6000 دورة في الدقيقة . قم بزيادة الحمل على المحرك حتى يقل دوران المحرك إلى 5500 دروة في الدقيقة ثم سجل الفرق في الحمل بين الحالتين . قم بزيادة الحمل أكثر حتى ينزل دوران المحرك إلى 5000 دورة ثم سجل الفرق في الحمل وهكذا حتى تصل إلى 1000 دورة في الدقيقة
ما تم تسجيله في هذه الحالة يسمى العزم (Torque) ولتحويل العزم إلى حصان نقوم بضرب العزم بالرقم 5252 .
لكن لماذا نستخدم الرقم 5252 لتحويل العزم إلى
القوةبالحصان ؟
طريقة الحصول على الرقم 5252 صعبة وطويلة ولها علاقة عميقة نوعاً ما بالرياضيات مجال تخصصي ههههه ، يعني اللي ما عنده إستعداد للدخول في التفاصيل عليه بحفظ القانون التالي :
القوةبالحصان = العزم / 5252
ولا ننسى أن العزم =
القوة باوند/قدم X عدد دورات المحرك بالدقيقة
طريقة تحويل العزم إلى حصان :
كثيراً ما نقرأ أن عزم السيارة الفلانية هو 300 باوند/قدم عند 4000 دورة في الدقيقة (على سبيل المثال) ولكن ما هي
القوةبالحصان في هذه الحالة ؟
لحساب القوةبالحصان هنا نستخدم المعادلة التالية :
القوةبالحصان = العزم / 5252
أي أن
القوةبالحصان = ( القوة باوند/قدم X عدد دورات المحرك RPM ) / 5252
ولكن من أين لنا بهذا الرقم 5252
إن الحصول على الرقم 5252 ناتج عن معادلات كثيرة أحاول أن ألخصها بما يلي :
نعلم أن 1 حصان = 33000 قدم/باوند في الدقيقة وهو تعريف جيمس وات للحصان
لو أردنا تحويل هذه المعادلة إلى الثانية يكون الناتج :
1 حصان = 550 قدم/باوند في الثانية ( قسمت 33000 على 60)
ولتحويل العزم إلى
القوةبالحصان يجب أن نحول عدد دورات المحرك من دقيقة إلى ثانية ، أي من RPM إلى RPS
للتحويل من دقيقة إلى ثانية نقسم الرقم على 60 بسيطة
ولكن ماذا عن الدورة نفسها (ندخل هنا إلى قوانين الرياضيات)
قياس الدائرة يكون عن طريق استخدام معادلة الشعاع وهي = طول الشعاع / نص القطر (رياضيات حديثة)
وبما أن مجموع زوايا الدائرة هي 360 درجة
وبما أن محيط الدائرة = 2 X باي X نصف القطر ( باي يرمز له بالعربي بحرف ط ويساوي 3.14159)
أي أن الشعاع = 2 X باي
ولكننا نريد الناتج بالثواني لذا شعاع الدائرة = ( 2 X باي ) / 60
أي أن شعاع الدائرة في هذه الحالة يساوي = 0.10472
الآن وبعد أن حولنا عدد دورات المحرك من الدقيقة إلى الثانية نرجع إلى تعريف جيمس وات :
1 حصان = 550قدم/باوند في الثانية
العزم=
القوة باوند/قدم X دورات المحرك بالثانية
ولأن الناتج المطلوب هو
القوةبالحصان نقوم بتقسيم الرقم 550 قدم/باوند على شعاع الدائرة بالثواني 0.10472
أي 550 / 0.10472 = 5252
نرجع إلى المثال الأول وهو السيارة بعزم 300 باوند/قدم عند 4000 دروة/دقيقة :
القوةبالحصان عند هذا الرقم = ( القوة باوند/قدم X عدد دورات المحرك RPM ) / 5252
= (300 X 4000) / 5252
= 1200000 / 5252
= 228 حصان عند 4000 دورة/دقيقة
القوةبالحصان يجب أن نحول عدد دورات المحرك من دقيقة إلى ثانية ، أي من RPM إلى RPS
للتحويل من دقيقة إلى ثانية نقسم الرقم على 60 بسيطة
ولكن ماذا عن الدورة نفسها (ندخل هنا إلى قوانين الرياضيات)
قياس الدائرة يكون عن طريق استخدام معادلة الشعاع وهي = طول الشعاع / نص القطر (رياضيات حديثة)
وبما أن مجموع زوايا الدائرة هي 360 درجة
وبما أن محيط الدائرة = 2 X باي X نصف القطر ( باي يرمز له بالعربي بحرف ط ويساوي 3.14159)
أي أن الشعاع = 2 X باي
ولكننا نريد الناتج بالثواني لذا شعاع الدائرة = ( 2 X باي ) / 60
أي أن شعاع الدائرة في هذه الحالة يساوي = 0.10472
الآن وبعد أن حولنا عدد دورات المحرك من الدقيقة إلى الثانية نرجع إلى تعريف جيمس وات :
1 حصان = 550قدم/باوند في الثانية
العزم=
القوة باوند/قدم X دورات المحرك بالثانية
ولأن الناتج المطلوب هو
القوةبالحصان نقوم بتقسيم الرقم 550 قدم/باوند على شعاع الدائرة بالثواني 0.10472
أي 550 / 0.10472 = 5252
نرجع إلى المثال الأول وهو السيارة بعزم 300 باوند/قدم عند 4000 دروة/دقيقة :
القوةبالحصان عند هذا الرقم = ( القوة باوند/قدم X عدد دورات المحرك RPM ) / 5252
= (300 X 4000) / 5252
= 1200000 / 5252
= 228 حصان عند 4000 دورة/دقيقة
اخوكم: احمد ال الشيخ
إبلاغ
الردود
عدل المسافات
3 8
5 0
3 0
3 0
لكن القوة بالحصان مش كل شيء يوجد معيار اخر وهو العزم
و محركات الديزل مثلا قوتها الحصانيه ضعيفه لكن عزمها عالي
و ثابت حتى على rpm قليل ..
و بالعكس ممكن تشوف مكينه نشيطه و سريعه و عدد
احصنتها عالي لكن عزمها ضعيف ..
2 0
لك لايك لمجهودك
2 0
لك لايك لمجهودك
1 0
ايش هذي المعادلة؟ وهل هي الي تقاس بالنيوتن؟
1 0
لتحويل العزم إلى حصان :
(العزم X عدد دورات المحرك) / 5252 = القوة الحصانية
مشكور أخوي أحمد
قرأت الموضوع كله
جهد رائع الصراحة .
2 1
1 0
كل عام وانتم بخير يا اخوتي
+1 للجميع
1 0
0 0
اقل شيء اخفظ حق الكاتب وقول منقول او مكرر!!
http://montada.haraj.com.sa/7602
0 0
وحبيت اجدد الموضوع للاستفاده فقط لا غير
0 0
وليه العنوان ناقص
ياخي موضوع ممل واكتفي باني اقفل عليه بدون تقييم
3 17
قبل 9 سنه و 6 شهر